----:::( من حكم المتنبي ):::----
صفحة 1 من اصل 1
----:::( من حكم المتنبي ):::----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"إن من الشعر لحكمة" هذا قول نبينا صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في شعر المتنبي فوائد وحكم وأمثال، نوردها في شكل أبيات متفرقات، فمن ذلك قوله:
ولم أر في عيوب الناس عيبا * * * كنقص القادرين على التمام
ولم أر في عيوب الناس عيبا * * * كنقص القادرين على التمام
ووضع الندى في موضع السيف بالعلا * * * مضرٌ كوضع السيف في موضع الندا
الرأي قبل شجاعة الشجعان * * * هو أولٌ وهي المحل الثاني
ومن ينفق الساعات في جمعماله * * * مخافةَ فقرٍ فالذي فعل الفقرُ
إذا قيل رفقاً قال للحلم موضعٌ * * * وحلم الفتى في غير موضعهجهل
ومن يك ذا فمٍ مرٍمريضٍ * * * يجد مراً به الماء الزلالا
لولا المشقة ساد الناس كلهم * * * الجود يفقر والإقدام قتال
ومن العداوة ما ينالك نفعه * * * ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
وما قتل الأحرار كالعفو عنهمُ * * * ومن لك بالحرِ الذي يحفظاليدا
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه * * * وصدق ما يعتاده من توهم
لا خيل عندك تهديها ولا مال * * * فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
وللنفس أخلاقٌ تدل على الفتى * * * أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا
إذاالجود لم يرزق خلاصٌ من الأذى * * * فلا الحمد مكسوباً ولا المالباقياً
كفى بك داءً أن ترى الموت شافياً * * * وحسب المنايا أن يكنأمانيا
تريدين لقيانالمعالي رخيصةً * * * ولابد دون الشهد من إبر النحل
يهون علينا أن تصاب جسومنا * * * وتسلم أعراضٌ لنا وعقول
وليس يصحُ في الأفهام شيءٌ * * * إذا احتاج النهار إلى دليل
خذ ما تراه ودع شيئاً سمعت به * * * في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل
وما الحسن في وجه الفتى شرفٌ له * * * إذا لم يكن في فعلهوالخلائقِ
فإن يكن الفعل الذي ساء واحداً * * * فأفعاله اللائي سررن ألوف
إن السلاح جميع الناس تحمله * * * وليس كل ذوات المخلب السبُعُ
من كان فوق محل الشمس موضعه * * * فليس يرفعه شيءٌ ولا يضعُ
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * * * وإن أنت أكرمت اللئيمَتمردا
بذا قضت الأيام ما بين أهلها * * * مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ
وحيدٌ من الخلان في كل بلدةٍ * * * إذا عظُمَ المطلوبُ قلَالمساعدُ
ومننكدِ الدنيا على الحرِ أن يرى * * * عدواً له ما من صداقته بُدُ
إذا رأيت نياب الليث بارزة * * * عدواً له ما من صداقته بُدُ
إذا رأيت نياب الليث بارزة * * * فلا تظن بأن الليث يبتسمُ
لا يبلغ الأعداء من جاهلٍ * * * ما يبلغ الجاهل من نفسهِ
الرأي قبل شجاعة الشجعان * * * هو أولٌ وهي المحل الثاني
ومن ينفق الساعات في جمعماله * * * مخافةَ فقرٍ فالذي فعل الفقرُ
إذا قيل رفقاً قال للحلم موضعٌ * * * وحلم الفتى في غير موضعهجهل
ومن يك ذا فمٍ مرٍمريضٍ * * * يجد مراً به الماء الزلالا
لولا المشقة ساد الناس كلهم * * * الجود يفقر والإقدام قتال
ومن العداوة ما ينالك نفعه * * * ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
وما قتل الأحرار كالعفو عنهمُ * * * ومن لك بالحرِ الذي يحفظاليدا
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه * * * وصدق ما يعتاده من توهم
لا خيل عندك تهديها ولا مال * * * فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
وللنفس أخلاقٌ تدل على الفتى * * * أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا
إذاالجود لم يرزق خلاصٌ من الأذى * * * فلا الحمد مكسوباً ولا المالباقياً
كفى بك داءً أن ترى الموت شافياً * * * وحسب المنايا أن يكنأمانيا
تريدين لقيانالمعالي رخيصةً * * * ولابد دون الشهد من إبر النحل
يهون علينا أن تصاب جسومنا * * * وتسلم أعراضٌ لنا وعقول
وليس يصحُ في الأفهام شيءٌ * * * إذا احتاج النهار إلى دليل
خذ ما تراه ودع شيئاً سمعت به * * * في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل
وما الحسن في وجه الفتى شرفٌ له * * * إذا لم يكن في فعلهوالخلائقِ
فإن يكن الفعل الذي ساء واحداً * * * فأفعاله اللائي سررن ألوف
إن السلاح جميع الناس تحمله * * * وليس كل ذوات المخلب السبُعُ
من كان فوق محل الشمس موضعه * * * فليس يرفعه شيءٌ ولا يضعُ
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته * * * وإن أنت أكرمت اللئيمَتمردا
بذا قضت الأيام ما بين أهلها * * * مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ
وحيدٌ من الخلان في كل بلدةٍ * * * إذا عظُمَ المطلوبُ قلَالمساعدُ
ومننكدِ الدنيا على الحرِ أن يرى * * * عدواً له ما من صداقته بُدُ
إذا رأيت نياب الليث بارزة * * * عدواً له ما من صداقته بُدُ
إذا رأيت نياب الليث بارزة * * * فلا تظن بأن الليث يبتسمُ
لا يبلغ الأعداء من جاهلٍ * * * ما يبلغ الجاهل من نفسهِ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى