منتديات مجمع الأصفياء الخيري
أشرق النور وبانا ... مرحبا بمـن أتانا
أيها الزائـر أهلا ... لك في القلب مكانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مجمع الأصفياء الخيري
أشرق النور وبانا ... مرحبا بمـن أتانا
أيها الزائـر أهلا ... لك في القلب مكانا
منتديات مجمع الأصفياء الخيري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عجائب الشعر العربي الهندسي

اذهب الى الأسفل

عجائب الشعر العربي الهندسي  Empty عجائب الشعر العربي الهندسي

مُساهمة  أ. إبراهيم علي الخميس مايو 12, 2011 7:25 am

عجائب الشعر العربي الهندسي


اللغة العربية واسعة وقد تفنن أهلها والشعراء في صياغتها
وهذا المجال واسع جدا حتى عند أصحابنا من الشعراء
وقد جمعت لكم بعض من بحور الشعر العجيب و الغريب


هذه الابيات احدى تلك الغرائب

ألــــــوم صديقي وهـــــذا محـــــــــال
صديـقي أحبــــه كـــــلام يقــــــــــــال
وهــــذا كــــــلام بليــــغ الجمــــــــال
محـــال يقـــــال الجمــال خيـــــــــــال


وهذه الابيات التالية نموذج آخر

سبتني فتـاة و هـذا حرام
فـتـاة يبــاح لـديها غـرام
وهذا لـديــهـا يعـد مــرام
حــرام غرام مرام يــرام


بالله عليكم ماهو الغريب في هذه الابيات السابقة ؟؟؟؟




إليكم الجواب


نستطيع قراءة هذه الابيات أفقيا ورأسيا
بل الأغرب من ذلك أن قراءتها أفقيا نفس قراءتها رأسيا
ارجع للأبيات وجرب!!!


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المتنبي

وما أدراك مالمتنبي؟؟

فله من عجائب الشعر الكثير

ومن عجائب ماقال

عش ابق اسم سد جد قد مر انه فه تسل
عظ احم اصب اغز اسب رُع زُع اثن نل

فهمتوا شي؟؟؟؟؟

أنا بصراحة مافهمت شي!!!!

ولكن سوف أوضح لكم مافهمته من الابيات

عش ( من العيش) أي يأمر بالعيش
ومثلها ابق (من البقاء) و أسم (من السمو)
و( انه ) من النهي أي يأمرك بالنهي
وعظ ( من العظة) و أغز (أمر بالغزو)



ومن أبياته التي يمكن أن تغير فيها دون أن يتغير المعنى - وإن كان
المتنبي نفسه لم يقصد ذلك فيما أحسب - قوله في وصف الأسد:


يطأ الثرى مترفقاً من تيهه *** فكأنه آس يجس عليلا

فالشطر الأول يمكن أن يكون:

يطأ الثرى من تيهه مترفقا
من تيهه يطأ الثرى مترفقا
من تيهه مترفقاً يطأ الثرى
مترفقاً من تيهه يطأ الثرى
مترفقاً يطأ الثرى من تيهه




أقولكم ما هو أجمل بيت سمعته للمتنبي



إذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد تفنن الأدباء في ما يسمى بالبديع وأتوا فيه بنوادر
عجيبة وطرائف غريبة وللحريري في مقاماته الكثير الطيب
من ذلك ومثله ناصيف اليازجي في مقاماته المعروفة بمرج البحرين
وأطلقوا لها أسماء خاصة مثل حالي الحالي وعاطل العاطل والشعر
المشجر وما لا يستحيل بالعكس وأبيات التواريخ وحساب الجمل وغير
ذلك مما لا يحضرني الآن ولكن هذه بعض المقتطفات السريعة:-


ابيات كل حروفها مهملة(أي بدون نقط)

الحمد لله الصمد حال السرور والكمـد
الله لا إلــــه إلا هــــو مولاك الأحــــد
أول كـــــل أول أصل الأصول والعمـد
الواسع الآلاء والآراء علــما والمدد
الحول والطول لـه لا درع إلا ماسـرد
كــل سواه هالـــــك لا عَـــددٌ ولاعُـــدد


وهذه أبيات تقرأ طردا وعكسا فيبقى مبناها دون تغيير
ويمكن قراءة كل بيت من اليمين إلى الشمال، ومن الشمال
إلى اليمين ، لأن ترتيب الحرف هو ذاته وذلك من أغرب غرائب
اللغة العربية :-

قمر يفرط عمدا مشرق*** رش ماء طرف يرمق
قد حلا كاذب وعد تابع*** لعبا تدعو بذاك الحدق



وهذه الابيات نموذج آخر

قبسٌ يدعو سناه ان جفا *** فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نــداها قلبـه *** بلقاها دنــف لا يــفـرق



وهذه بيتا مدح يصيران هجاء بعكس ترتيب كلماتها

حلموا فما ساءت لهم شيم *** سمحوا فما شحت لهم منن
سلموا فما زالـــت لهم قدم *** رشدوا فماضلت لـهم سنن




وهذه أبيات مدح تقلب هجاء إذا حذفت الشطر الثاني من كل بيت

إذا أتيـــت نوفــــل بن دارم *** أمير مخذوم وسيــــف هاشـم
وجدتـه أظلــــم كـل ظالــــم *** علـى الدنانيـــــر والدراهـــم
وأبخل الأعـراب والأعاجـم *** بعرضة وســــره المكاتــــــم
لا يستحي من لوم كل لائـم *** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانــب المكارم *** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النــادم *** إذا لم يــــــكن من قدم بقادم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن أروع ما قرأت في عجائب الشعر
قول ابن قيم الجوزية في كتابه : " بدائع الفوائد " (3/511-512) :


(( قال بعض الفضلاء : بيتاً من الشعر يشتمل على أربعين ألف
بيت من الشعر وثلاثمائة وعشرين بيتاً وهو زين الدين المقري :

لقلبي حبيب مليح ظريف **** بديع جميل رشيق لطيف

وبيان ذلك :

أن هذا البيت ثمانية أجزاء ، يمكن أن ينطق بكل جزء
من أجزائه مع الجزء الآخر ، فتنتقل كل كلمة ثمانية
انتقالات ، فالجزءان الأولان لقلبي حبيب ، يتصور منهما
صورتان بالتقديم والتأخير .

ثم خذ الجزء الثالث فيحدث منه مع الأولين ست
صور ؛ لأن له ثلاثة أحوال تقديمه عليهما وتأخيره
وتوسطه ، ولهما حالان ، فاضرب أحواله في الحالين
يكون ستة .

ثم خذ الجزء الرابع ، وله أربعة أحوال ، فاضربها
في الصور المتقدمة وهي الستة التي لما قبله تكن أربعة وعشرين .

ثم خذ الخامس تجد له خمسة أحوال ، فاضربها في الصور
المتقدمة وهي أربعة وعشرون تكن مائة وعشرين .

ثم خذ السادس تجد له ستة أحوال ، فاضربها في مائة وعشرين
تكن سبعمائة وعشرين .

ثم خذ السابع تجد له سبعة أحوال ، فاضربها في سبعمائة
وعشرين تكن خمسة آلاف وأربعين .

ثم خذ الثامن تجد أحواله ثمانية فاضربها في خمسة آلاف وأربعين
تكن أربعين ألفاً وثلاثمائة وعشرين بيتاً فامتحنها تجدها كذلك .

ومثله لي – أي لابن قيم الجوزية - قلته في القدس :

محب صبور غريب فقير *** وحيد ضعيف كتوم حمول ))

انتهى ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن العجائب الشعرية رد العجز على الصدر

وهو أن يكون إحدى الكلمتين المتكررتين أو المتجانستين
أو الملحقتين بالتجانس في آخر البيت والأخرى قبلها في أحد
المواضع الخمسة من البيت وهي صدر المصراع الأول وحشوه
وآخره وصدر المصراع الثاني وحشوه كما في الأبيات:

مشتهر في علمه وحلمه وزهده وعهده مشتهر
في علمه مشتهر وحلمه وزهده وعهده مشتهر
في علمه وحلمه وزهده مشتهر وعهده مشتهر
في علمه وحلمه وزهده وعهده مشتهر مشتهر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من عجائب الشعر لسعد المقري
ما يقرأ مدحا وعكسها ذما كقوله:


طلبوا الذي نالوا فما منعــوا *** رفعت فما خطت لهم رتـب
وهبوا و ما تمت لهم خلـــق *** سلموا فما أودى بهم عطب
جلبوا الذي نرضى فما كسدوا *** شيم لهم حمدت فما كسبـوا
غضبوا فما ساءت لهم قيــم *** ستروا فما هتكت لهم حجب
ذهبوا و ما يمضي لهم أثـــر *** رحموا فما حلـــت بهم نـوب
حسب لهم يزكوا فما سقطوا *** كلم لهم صدقت فما كذبـــوا
عصب بهم نصرت فما خذلوا *** شرفوا فما يدنـو لهم حسب

وإذا عكست قرئت هكذا:

رتب لهــم خطت فما رفعت *** منعوا فما نالوا الذي طلبــوا
عطب بهم أودى فما سلمـوا *** خلق لهم تمت و ما وهبــــوا
كسبوا فما حمدت لهم شيـم *** كسدوا فما نرضى الذي جلبـوا
حجب لهم هتكت فما ستروا *** قيم لهم ساءت فما غضبــــوا
نوب بهم حلت فما رحمــوا *** أثر لهم يمضي و ما ذهبــــوا
كذبوا فما صدقت لهم كلـم *** سقطوا فما يزكوا لهم حســـب
حسب لهم يدنوا فما شرفـوا *** خذلوا فما نصرت بهم عصـــب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أ. إبراهيم علي
أ. إبراهيم علي
إداري
إداري

عدد المساهمات : 213
نقاط : 10218
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 42

https://asfiaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى